المملكة التمورية العراقية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المملكة التمورية العراقية

المملكة التمورية العراقية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المملكة التمورية العراقية

مرحبا بك يا زائر في المملكة التمورية العراقية


    أجمل ما قيل في الحب والغزل لشعراء العربية ....

    فرنسي العراق
    فرنسي العراق
    تموري vip
    تموري vip


    عدد الرسائل : 1070
    العمر : 35
    الموقع : العراق // بغداد
    نقاط : 1686
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/10/2009

    أجمل ما قيل في الحب والغزل لشعراء العربية .... Empty أجمل ما قيل في الحب والغزل لشعراء العربية ....

    مُساهمة من طرف فرنسي العراق الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 7:29 am

    إلى كل عاشق ... ومن كان عاشقاً ... إلى عشاق اللغة العربية ... وعشاق شعرالغزل والحب
    أهدي هذا الموضوع

    وأبدأ بسرد الموضوع بكل تفاصيله لنأخذ بكل العصور التي برع فيها شعراء العربية في فن الغزل والحب. أرجو أن ينال إعجابكم وأن تتحفونا بمشاركاتكم الجميلة حسب العصور المعروضة تسلسلاً .

    *****

    القصيدة العربية منذ الجاهلية وحتى فترة متأخرة من تاريخ تطورها، كانت تأبى على الشاعر أن يذهب إلى موضوعه دون أن يبدأ بالغزل، أو بالأحرى بالوقفة الطللية المرفقة بالغزل والنسيب.
    ويحكى عن امرئ القيس أنه أول من وقف على الأطلال في زمانه، وأن شعراء الجاهلية اصطفوا وراءه ، ثم اصطف وراء هؤلاء شعراء العصور التالية في طابور شاسع استطال وما زال يستطيل حتى عصرنا الحاضر .

    إن المتأمل في تاريخ أدبنا العربي يلاحظ كيف أن موضوعات كانت تبيد وتنقرض لتتولد وتزدهر موضوعات جديدة لا تلبث بدورها أن تعاني محنة الضعف والإهمال والتقهقر نتيجة لتبدل أحوال المجتمع وأمزجة الناس من مرحلة إلى مرحلة ومن عصر إلى عصر.

    غرضان شعريان اثنان ثبتا في مجرى التغيرات والتبدلات، وحافظاً على قوتهما ومكانتهما في مختلف الأزمنة والظروف. إنهما الغزل والمديح .

    لم يكن المديح صادراً عن حافز ذاتي لدى الشاعر، واستمراره وحيويته المتجددان لا يعودان إلى كون القول فيه يعكس قلقاً جدياً، فردياً وجماعياً .كون القول فيه يعكس قلقاً جدياً ، فردياً وجماعياً .ولعل نزعة الكسب المادي أو المعنوي هي التي كانت وراء نظم قصائد المديح لدى معظم الشعراء.فإذا كان المديح كفن شعري لا يملك فضيلة التعبير الصادق عن مزاج الإنسان العربي وقلقه، فلن يبق هناك من امتياز لغير الغزل كغرض شعري أصيل حافظ على حيويته وموقعه من دون أن يصاب بالكبوات أو يعاني من المحن والمصائر التعيسة التي عانتها من حين إلى حين أغراض الشعر الأخرى .لذلك استحق الغزل أن يأخذ جزءاً من حقه في موقعنا الغالي " مشتاوي " أرجو أن ينال إعجابكم، وأن تغنوه بمختاراتكم الغزلية الجميلة .

    سأعمل جاهدة لألقي الضوء على أجمل المقطوعات الغزلية وأكثرها تميزاً من الناحيتين العاطفية والجمالية، وذلك لجميع الشعراء العرب - تقريباً - الذين لهم حضور واضح في مجال الغزل، مما يتيح للأحبة في موقعنا مشتاوي فرصة القيام برحلة ممتعة مع حركة هذا الشعر ( شعر الحب ) في تنوعه وتطوره المتناغمين مع تنوع الحياة العربية وتطورها .

    سنتناول شعر الغزل والحب في العصور التالية :


    1- الغزل في العصر الجاهلي .
    2- الغزل في العصر الإسلامي والأموي .
    3- الغزل في العصر العباسي .
    4- الغزل في العصر الأندلسي .
    الغزل في عصر النهضة .

    ونبدأ بـــــــــــــــــ :


    1- الغزل في العصر الجاهلي :

    جرى الحب في العصر الجاهلي مجرى الدم في الجسد، ذلك أنه كان والحرب يشكلان فضاء الحياة ونبضها، فيما كانت القصيدة إلا تجسيداً لها، وتعبيراً أسمى عن انغماس البدوي فيها إلى أبعد تفاصيلها .

    والمرأة موضوع الحب، لم تكن في الشعر الجاهلي بمنأى عن موضوع الحرب، بل كانت شريكة للفارس العربي فيها، ولم يكن من الغريب ذهاب النساء إلى الحرب لإعطاء الفوارس حافزاً يجعل من الاستماتة مرادفاً للهوى .

    يقول عمر بن كلثوم :




    على آثـــــارنا بيض كرام**نحاذرأن تفارق أو تهونا
    أخذن على بعولتهن عهداً ** إذا لاقوا فوارس معلمينا


    أليس من تجليات الفروسية ذلك الحضور المتوهج للمرأة جسداً وروحاً في ثنايا القصيدة الجاهلية ... قصيدة امرئ القيس، أو طرفة أو عنترة أو الأعشى أو غيرهم ... ولا نرى أدل على ذلك التمازج بين تجربتي الحب والحرب من هذين البيتين لعنترة، مخاطباً حبيبته عبلة :



    أحــبكِ يا ظلومُ فأنت عندي**مكان الروح من جسد الجبان
    ولو أني أقول مكان روحي ** خشيت عليك بادرة الطــعان


    وقد كان امرئ القيس رائداً لشعر المغامرات، بالغ في تصويره للمخاطر والعشق والحب :




    ســــــــــموت إليها بعدما نام أهلها ** سمو حباب الماء حالاً على حـــال
    فقالت : ســـــباك الله إنك فاضحي ** ألست ترى السمار والناس أحوالي
    فقلت : يمين الله أبرح قاعــــــــداً** وإن قطّعوا رأسي لديك وأوصـالي
    حلفت لها بالله حلفة فاجـــــــــــــر** لناموا فما إن من حديث ولا صال
    فلما تنازعنا الحديث وأســـــمحت ** هصرت بغصن ذي شــماريخ ميال
    وصرنا إلى الحسنى ورقّ كلامها** ورضت فذلت صــــــعبة أي إذلال



    شرح المفردات :

    الصالي : مصطلي النار
    شماريخ : جمع شمروخ وهو غضن دقيق ينبت في أعلى الغصن الغليظ .

    للموضوع صلة ...

    بكل الحب



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 9:46 pm